حقيقة الإيمان

فضيلة الشيخ عبدالمجيد الشاذلي | 20.06.2015
لم يكن يريد رحمه الله أن يرد على هذه الشبه ولم يكن يريد أن ينشغل بها، نظرا إلى أمر الدولة وأهميتها وأهمية النظر إلى الإعداد للملفات الكثيرة والشائكة أمام العمل الإسلامي، ولكن عندما راجت هذه الشبه وصار يتحدث بها من علا صوته فاتبعه الناس على إحسان ظن، فألحّ تلاميذ الشيخ عليه حتى يرد على هذه البدع خوفا من أن تتقرر ولا تجد من ينتصب لإبطالها..
13.06.2015
تابع مناقشة الإرجاء والتكفير في مسألة الحكم
13.06.2015
مناقشة الإرجاء والتكفير فى مسألة الحكم
13.06.2015
تابع مناقشة التكفير وأهل الغلو في مسائل الايمان مقارنة بين منهج أهل السنة وبين مناهج الإرجاء أو مناهج التكفير فى الفهم والإستنباط
13.06.2015
مناقشة الإرجاء فى الإيمان ( القيود ) + مناقشة التكفير وأهل الغلو فى مسائل الإيمان تابع/ مقارنة بين منهج أهل السنة وبين مناهج الإرجاء أو مناهج التكفير فى الفهم والإستنباط
13.06.2015
فبالتالى كل النواقض المكفرة لتوحيد الألوهية تبقي مؤولة ولا يكفر أحد بارتكابها فيكون كأنه أثبت التوحيد ونفاه مرة أخري لأنه ليس هناك ضمان اثباته، فالذي لا يأتي هذا التوحيد يكون مسلماً ولو وقع فى كل ماينقضه، لكن الذي لا يأتي توحيد الربوبية ويقع فى ناقض واحد من نواقضه المكفرة يكون كافراً و ذلك لأن التوحيد عنده هو فى الحقيقة توحيد الربوبية فقط وليس توحيد الألوهية.
13.06.2015
مقارنة بين منهج أهل السنة وبين مناهج الإرجاء أو مناهج التكفير فى الفهم والإستنباط
13.06.2015
هذا المأخذ مهم جداً فى الفهم لأنه سيظهر منه حقيقة الكفر أو معنى الكفر ، وحقيقة الكفر تختلف عن النواقض المكفرة وسنري هنا العلاقة بينهما ثم نتكلم عن العلاقة بين الظاهر والباطن فى الإيمان .
13.06.2015
تابع المسلك الرابع : كيف تعرف أن هذا ركن من أركان التوحيد وكيفية التعامل مع المناط وفهمه
12.06.2015
المسلك الثالث : المعانى اللغوية لمعنى العبادة فى استعمالات القرآن الكريم المسلك الرابع : كيف تعرف أن هذا ركن من أركان التوحيد
12.06.2015
عرَّفنا من قبل الإيمان بالتوحيد ويبقى أن نعرف ما هو التوحيد.
10.06.2015
يتناول الشريط الاول ما يلي: 1- دين الرسل جميعا عبارة عن شقيين هما التوحيد والشرائع 2- الشرك المأمور بتركه لكي يصح به الاسلام ويقبل به الشرع هو الشرك في العبادة وليس في الاعتقاد، وترك الشرك في العبادة هو نفسه حقيقة الاسلام 3- حقيقة الاسلام المطلقة هي حقيقة الايمان المطلقة، لكن الحقيقة المقيدة لكل منهما قسيم الحقيقة الكاملة. وقسيم الحقيقة لا يدخل الملة. 4- الاسلام والايمان قسيمين على دربين مختلفين وهما متكاملين 5- الاسلام والايمان أحدهما هو جزء مسمي الآخر وهما صفتين متلازمتين لمدلول واحد اشمل منهما هو الدين 6- الاسلام والايمان يتقاسمان مراتب الدين الثلاث وتتنوع دلالاتهما بتنوع الاستعمالات 7- كل اسم له مسمى فاسمه هو محدوده ومسماه حد له فالحد هو التعريف وهو الدلالة وهو المسمى والمحدود هو الاسم 8- الحد الفاصل بين الايمان والكفر هو الحد بين الاسلام والكفر وهو الموجبة وهو صلب التوحيد.
فضيلة الشيخ عبدالمجيد الشاذلي | 03.06.2015
هذا الكتاب يعتبر مختصرا جامعا في فهم مدرسة دعوة أهل السنة في موضوع العقيدة والتوحيد، وفي موضوع الأحكام ورؤية الواقع والنظر إليه، وفي مجال الحركة والأهداف المرجوة، وفي مجال القيم الشخصية للمؤمن، وفي مجال عوارض الأهلية.
فضيلة الشيخ عبدالمجيد الشاذلي | 03.06.2015
تكلم عن أصل الدين، وهو التوحيد، وأوضح المعنى وتواتره عند الأئمة، وأوضح أن مادة العبادة غير مادة المعرفة غير أنها تستلزمها، ووضوح هذا أمر مهم لئلا يحتجّ أحد بعد تقرير توحيد العبادة بأن المقصود به هو المعرفة المجردة.
فضيلة الشيخ عبدالمجيد الشاذلي | 03.06.2015
عالج الشيخ الشاذلي الأمر من خلال كتب السلف وأصول الفقه والشريعة، ليوضح حقيقة الدين ومعنى الإسلام التي أوضحتها النصوص وأن هذا ما كان عليه القرون المفضلة وما حمله أئمة الهدى بعيدا عن انحراف المتكلمين والفلاسفة ومقررات الجهمية ومن تلقى منهم العقائد ظاهرة كانت أو مستترة.
اشترك ب حقيقة الإيمان