مقتبسات

الموقع | 25.06.2015
لابد وأن نتعلَّم مما يحدث في السعودية الآن، إذ لابد وأن نتعلّم منهم التَّجربة، وأنّ هذا قد أتى من غياب دور الأمَّة، ومن اختصار التَّشريع على الرُّجوع إلى الشَّريعة الإسلامية دون التّقنينات من الشريعة والتي تُغَطّي مساحة الحياة كلّها، فتركوا بذلك فراغًا، حيث أنّهم يقومون بالاستعانة بتقنينات من الخارج عن طريق محامين من مصر، ومن غيرها
على عبدالحق | 18.06.2015
فضيلة الشيخ: تعلمنا من فضيلتك أن هناك فرق بين نظام اسلامى له شرعية وبين نظام غير اسلامى يحكمه الاسلاميون وليس له شرعية هل اذا حكم الاسلاميون نظاما غير اسلامى يحكم بغير ما أنزل الله لعجزهم عن تغييره بمجرد وصولهم للحكم هل سيظلون على اسلامهم أم أنهم سيصبحون كفارا لحكمهم بغير ما أنزل الله ؟
محمود أبوعجيلة | 14.06.2015
لأنهم كانوا غير مكشوفين وبالتالي غير خائفين وبعيدين عن المواجهة ، فلما بدأوا ينكشفوا وتمت المواجهة فلم يكن عندهم الجرأة أن يقولوا إننا خائفون ولا نريد أن نشترك فى العمل الإسلامي مرة أخرى ففلسفوها أى من أجل أن يقعدوا ولا يعملوا ابتكروا لقعودهم وتقاعسهم مذهب ..
محمود أبوعجيلة | 14.06.2015
لم يكن للأعداء أن يفرضوا علينا ما نحن فيه الآن إلا على مراحل حتى يتم هضمه وتقبله وتسير الأمور على حسب ما يريدونه دون معارضة من الشعب ...
محمود أبوعجيلة | 14.06.2015
إذاً العدالة الاجتماعية التى كان يريدها الشعب كانت مطلوبة لهم أيضا ومن هنا يمكن أن نقول أن الأهداف الأربعة التى تجمع الشعب بسببها حول الأحزاب كانت تتفق مع المطالب الأمريكية والإسرائيلية !!!
محمود أبوعجيلة | 11.06.2015
لكن هل تحقق الجلاء فعلاً ؟ لم يتحقق لأنه ذهب استعمار انجليزي مباشر واتى استعمار أمريكي غير مباشر ..
محمود أبوعجيلة | 11.06.2015
كيف نفَّذت أمريكا مخططها ؟ لقد نفذت أمريكا مخططها هذا على ثلاث مراحل : 1. إرضاء القوميات ، 2 . سياسة الأمر الواقع ، 3 . سياسة التعايش الذليل .
محمود أبوعجيلة | 10.06.2015
لقد كانت سياسة أمريكا تقوم على الاستعمار الغير مباشر فبما يسمي تعليق العصا على باب الدار وهذا الأسلوب اخترعه لهم أحد مفكريهم " ولتر لجمان " ، والاستعمار الجديد الذى أرادته أمريكا يقوم على ربط الشعوب بها بروابط ثقافية و اجتماعية و اقتصادية وفنية ، أى مبنى على الاحتياج
محمود أبوعجيلة | 10.06.2015
هل كان بمقدور عبد الناصر التراجع عن هذا الطريق ؟ لم يكن فى مقدوره الخروج أو العودة من هذا الطريق لأنه تورط معهم ..
محمود أبوعجيلة | 10.06.2015
وجد كريميت روزفيل أن المقاييس و المواصفات التى وضعها تنطبق على " جمال عبد الناصر " فاتفق معه فى الوقت الذى كان " اليهود " يسعون إليه ليلعب معهم لعبة الخيانة و تقابلوا معه فى " الفالوجا " .. قامت أمريكا فى هذا الوقت بعمل الثورة المصرية و طرد النفوذ الانجليزي ..
محمود أبوعجيلة | 10.06.2015
كان السؤال المطروح وقتها :" هل انقسم الشعب المصري عقائدياً بين الإسلام والشيوعية ؟ أم أن هذه الأحزاب قد تبنت دعوات إصلاحية معينة جمعت حولها الناس ؟ وبمعنى آخر :" هل التجمعات الشعبية الموجودة مستقطبة دينياً وعقائدياً وأيديولوجياً أم مستقطبة بمصالح قومية ؟" ..
محمود أبوعجيلة | 07.06.2015
أما عندنا يجددون العنصريات القومية لمنع الوحدة العربية أو الوحدة الإسلامية أو حتى مجرد وحدة إقليمية بسيطة تؤدي لشيء من القوة ..
محمود أبوعجيلة | 06.06.2015
دعوتنا شرعية حضارية ، فمن غير الممكن مع هذا الواقع أن تقتصر على دعوة الرسل والإحياء السنى و تترك حركة صلاح الدين أو الخروج من النفق المظلم .. لابد أن تدخل الحضارة عن طريق معطياتها : العلم و وحدة الصف والقوة و قوة الإيمان ..
محمود أبوعجيلة | 06.06.2015
و سياسة أمريكا الآن الاستعانة بإيران فى أفغانستان وفى العراق و لتهديد الوضع السنى فى الجزيرة العربية ..
محمود أبوعجيلة | 06.06.2015
لو أنَّ هجمات التتار اتجهت لأوروبا أو لم يصدها المسلمون فى عين جالوت لتغيَّرَ الوضع ، فأوروبا لم تتعرض لهذه النكسات و أخذت مسار طويل جدا فى نموها بطيء للغاية ، أكثر بطئاً منّا الآن ، فمنذ العصور الوسطى المظلمة أخذت 800 سنة في ظلام دامس وتطور بطىء جدا حتي بدأت الصحوة في القرن السادس عشر ، ولكن هذا التطور البطىء لم يهدده عدو خارجي
محمود أبوعجيلة | 05.06.2015
إحياء الأمة هو الخروج بها من النفق المظلم أي التخلف الحضارى حتي ندخل فى عصر الصناعة والقوة ، و الإنجاز الصحيح فيه هو على التوازى وليس على التوالي ، بمعني تناول الشقين : الشق الشرعى والشق الحضارى لأن الشق الحضارى شرعى فلا تتناول شق واحد منهما .
محمود أبوعجيلة | 05.06.2015
مطلوب منَّا ثلاثة أمور : أن نبلغ دعوة النبيين و هي التوحيد ، أن نبلغ دعوة ابن تيمية و هي الإحياء السني ضد الشيعي ، أن نقيم دولة مثل دولة صلاح الدين ..
محمود أبوعجيلة | 05.06.2015
صورة الديمقراطية أن يكون عندك سلطات ثلاث ، أما في الإسلام عندنا سلطات أربع ؛ عندنا سلطة تنفيذية و سلطة قضائية و سلطتان تمثلان الشعب : أحدهما نيابية رقابية أو أهل الحل والعقد و هذه عملها الرقابة على السلطة التنفيذية و رسم السياسات لها ، و الأخرى تشريعية عملها صياغة القوانين بما يتفق مع الشريعة ولا يختلف معها وتقنين الشريعة ..
محمود أبوعجيلة | 05.06.2015
وجود التعددية يعني وجود سعة فى الشريعة ، فيكون للناس تمثيل ، و لهم أراء ، فتكون لهم حقوق يطالبون بها ، فلا يستبد بهم أحد ولا يسرق ثرواتهم ، و تكون هناك شفافية ..
محمود أبوعجيلة | 04.06.2015
رغم أنَّ في اسرائيل تباينات إثنية لكنّ الهوية الواحدة غالبة على التمايزات العنصرية ، و لكن عندنا الهوية الواحدة ليست غالبة على التمايزات العنصرية ولا حتي علي التغيرات المزاجية ، و هذا عنصر مدمر .
محمود أبوعجيلة | 04.06.2015
قال لنا الأستاذ سيد قطب أنَّ القتال مرهون بأمرين : حماية ثورة شعبية أو مقاومة محتل ، وهنا في مصر قد يأتي الدور لأنَّ هناك انسداد سياسي يسببه المجلس العسكري ، و هذا سيؤدِّي بالجميع إلي ثورة ثانية
محمود أبوعجيلة | 04.06.2015
لابد أن يستمر الخط الدعوي لأنَّ ما حكاه هيكل كانَ لأنَّ العرب كانوا مفتقدين للوعي ، لم يكن هناك عقيدة ولاء وبراء...
محمود أبوعجيلة | 04.06.2015
إن لم تكن لنا الدولة في هذه الجولة فستكون لنا في جولة قادمة...
محمود أبوعجيلة | 04.06.2015
قال لي الأستاذ سيد قطب و يدي في يده في الكلبشات أثناء الذهاب إلي المحكمة : " نحن متمسكون بوصية حسن البنا ( أنتم روح تسري في الأمة فتحييها بالقرآن ) " ..
محمود أبوعجيلة | 04.06.2015
لابد أن نطرح الرؤية الشرعية أولاً لأنه من مجموع الخبرات السياسية التي مررنا بها والصراعات مع الباطل اتضح أنه لم يسلك الطريق بوعي إلا من فهموا الرؤية الشرعية فهماً جيداً وكل الطرق غير ذلك أثبتت فشلها لأسباب معينة أو لأخري ، لا بسبب تقصير من الأخوة ولكن لشراسة العداء ولضراوة المواجهة ، حتي سُرِقت حركة سلمية مثل الثورة باستخفاف شديد ، فاتضح أنه لابد من المواجهة الكاملة و ليس المواجهة المنقوصة
محمود أبوعجيلة | 03.06.2015
هذا الاستقطاب كنا سنحققه إذا جعلنا الشعب المصري ينحاز للإسلاميين من منطلق عقيدة التوحيد أي بربط العقيدة بالشريعة أو ربط الشريعة بالعقيدة بدون تكفير الناس أو التعالي عليهم أو اعتزالهم او الانحياز دونهم أو يكون بينا وبينهم فاصل زجاجي يمنعهم من الاستجابة لنا ..
محمود أبوعجيلة | 02.06.2015
فالجهاد ضروري و الإعداد ضروري ، والدعوة والثورة لابد أن يظلا قرينان ، لا يمكن أن تبقي سلمية دائماً ، ولا يمكن أن تبقي مدنية دائماً ، بل مدنية عسكرية ، ولا يمكن أن تظل ثورة سلمية بل ثورة شعبية جهادية ، هذا هو الذي يؤدي إلي نتيجة في النهاية ، و الإسلام لابد أن يطبق بكل تفاصيله
محمود أبوعجيلة | 02.06.2015
عندما خرج الباقوري من جماعة الإخوان دخلها الأستاذ سيد قطب ، فقال المرشد حسن الهضيبي –رحمه الله - : لقد أبدلنا الله خيراً من الباقوري بسيد قطب ، واعتبر يوم دخول سيد قطب في الإخوان يوم فرحة وعيد ، و احتفلت كل الشُعَبْ والمكاتب الإدارية بذلك ..
محمود أبوعجيلة | 02.06.2015
حتي نقيم الدولة فلابد أن ندرس السبل التي تقوم بها ، لابد أن نلتزم بخط تكتيكي ننتقل فيه من مرحلة إلي مرحلة ، و هذا الخط غير إسلامي لأنك تتحرك داخل وسط جاهلي إلى أن تمسك بمفاصل الدولة ، كما مسك صلاح الدين بمفاصل الدولة تحت حكم باطني كافر فقد كان وزيراًً لخليفة باطني من أكفر كفار أهل الأرض وصبر على بلواهم حتى أسقطهم ووحد الجبهة ما بين مصر وسوريا والجزيرة وبتوحيد الجبهة استطاع أن ينتصر على الصليبيين في معركة حطين ويسترجع القدس الشريف ..
محمود أبوعجيلة | 25.05.2015
ونحن في المحكمة في الجلسة الأخيرة عندما كان الدجوي والمحكمة تصدق بأحكام الإعدام عليه وعلى الاستاذ هواش وعلى الإخوة الآخرين بقيادة تنظيم 65 ، فقال كلمته الخالدة : " إن لم تكن لنا الدولة في هذه الجولة فستكون لنا في جولة قادمة " ..
اشترك ب مقتبسات